Entete UCA

Candidature Masters et Masters spécialisés
Pour l'année universitaire 2019-2020

الـمـجــــال الـجـغـرافـــي والـتـنـمــيــة الـمـسـتـــدامــــة

.أهداف التكوين
يهدف "ماستر"المجال الجغرافي والتنمية المستدامة" إلى ما يلي:
  • إعطاء الطالبالقدرة على التعامل العلمي المنهجي مع مختلف الظواهر والقضاياالجغرافيا، والبحث الأكاديمي في القضايا الراهنة المرتبطة بالتحولات السوسيومجالية في ظل إكراهات التغيرات المناخية.
  • تكوين كفاءات متخصصة في تدبير مختلف الموارد، سواء كانت بالمجال الساحلي أو بالقارة، مع التطرق إلى البيئة وما يرافقها من اختلالات ترتبط بالتغيرات المناخية وكيفية النهوض بالأنشطة الاقتصادية والبشرية لتحقيق تنمية مستدامة في ظل حكامة ترابية، مدعومة بنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وذلك من خلال المزاوجة بين الإطار النظري والدروس التوجيهية والزيارات الميدانية.
  • تعميق المعارف والمكتسبات التي راكمها الطلبة في الطور الجامعي، مع منحهم فرص الانفتاح على التكوينات الجديدة ذات القيمة الإستراتيجية في المجال العلمي والعملي واكتساب الخبرات في إطار الشراكات والتعاقدات العلمية المبرمة مع جامعات ومعاهد أجنبية
  • الربط بين التكوين النظري والتطبيقي مع إيلاء الأهمية، خاصة لاكتساب تقنيات الممارسة العملية في المجالات الساحلية والقارية، وتدبير مختلف الموارد للوصول لتنمية مستدامة في ظل اكراهات التغيرات المناخية وورش انفتاح المغرب على القارة الافريقية.
  • الحصول على تكوين أكاديمي وتربوي يؤهل للتسجيل في الدكتوراه، كما يؤهل للانخراط في سوق الشغل المرتبط بمختلف مشارب الجغرافيا في القطاعين العام والخاص.

.المهارات المراد تحصيلها
  • تكوين متخصصين في المجالات التي تهم تدبير المجالالجغرافيككل في أفق خلق تنمية مستدامة، مدعوما بتقنية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
  • تمكين الطلبة من تلقي تكوين يستجيب للحاجيات المطلوبة في سوق الشغل سواء في القطاع العام أو في القطاع الخاص(مكاتب الدراسات والخبرات،...).
  • تمكين الطلبة من قواعد التحفيز ومهارات النجاح الحديثة، والعمل العقلاني، والتسيير الذاتي والعمل الجماعي لدى المتخرجين الذين سيلجون سوق الشغل عبر مختلف المهارات التي تم اكتسابه

.منافذ التكوين
يتاح للطلبة المتخرجين الحاملين لشهادة الماستر في هذا الاختصاص الشغل والتوظيف على المستوى المحلى والوطني بالخصوص، كون الجامعة متواجدة في محيط ذو طابعجغرافي وبيئي متميز بخصوصيته المجالية المتنوعة كالسهول، الهضاب، الجبال والسواحل،...بالإضافة إلى كون المجتمع يشهد تحولات اجتماعية واقتصادية عميقة وتعدد ثقافي متميز أفرز ظواهر مختلفة ومتعددة جعل من الضروري تكوين كفاءات لمعاينة هذه الظواهر ودراستها ميدانيا. خاصة المتعلقة باستغلال الموارد الطبيعية في ظل كل الإكراهات من أجل تحقيق حكامة مجالية رشيدة وتنمية مستدامة.ويمكن أن يستوعب الطلبة المتخرجون قطاعات حيوية متنوعة ومطلوبة.
أما بخصوص باقي الانعكاسات المتوخاة:
اكتساب المهارات في مجالات التي تهم التراب والتنمية المستدامةمن خلال الاستفادة من التكوين النظري والتطبيقي الملقن خلال مرحلة "الماستر". الانفتاح على مكونات المحيطالسوسيو-اقتصادي مع استحضار البعد البيئي لما له من أهمية في تحقيق تنمية مستدامة لمختلف الموارد الطبيعية وتدبير المجال الجغرافي، مع الاستفادة من خبرات مختلف الفاعلين: رؤساء مديريات وأقسام ومصالح، هيآت المجتمع المدني، وخبراء وطنيين ودوليين في القطاعين الخاص والعام.

.شروط الولوج والمعارف اللازمة
الدبلومات المتطلبة: الإجازة في الجغرافيا (النظام القديم والجديد) أو دبلوم معترف بمعادلته لها.
المعارف البيداغوجية الخاصة: الإلمام بالمفاهيم والمصطلحات والأسس المعرفية العامة لمختلف فروع الجغرافيا، مع ضبط أدوات وتقنيات العمل الجغرافي.
طرق الانتقاء: دراسة الملف؛ اختبار كتابي؛ مقابلة اعتماد المساطر والمعايير المصادق عليها من طرف مجلس جامعة القاضي عياض"الشباك الوحيد"